الترجمة الفورية

المشاركات الشائعة

Translate

احصائيات المدونة

الأربعاء، 2 نوفمبر 2011

منظمة حقوقية امريكية تجمع شهادات عن قتل واغتصاب المدنيين في النيل الأزرق



وثقت منظمة حقوقية أميركية لقتل واغتصاب المدنيين في النيل الأزرق بواسطة القوات الحكومية والمليشيات التابعة لها .
وذكرت منظمة (ايناف بروجكت) التي تنشط في سبيل إحلال السلام في السودان، إن (جنودا يطاردون المدنيين بالسلاح في ولاية النيل الأزرق) .
وأضافت أنه في الوقت الذي يعبر فيه قسم من سكان هذه الولاية خط الحدود إلى إثيوبيا المجاورة ، يؤكد السكان أن (القوات الحكومية ترتكب جرائم قتل واغتصاب).
وأوضحت المنظمة في تقرير أوردت فيه شهادات لاجئين فروا من الولاية أنها استقت هذه المعلومات بعد زيارة قامت بها لكل من مخيم شيركول للاجئين في إثيوبيا حيث يقيم 29 ألف لاجئ ومدنية الكرمك الحدودية.
وأضافت نقلا عن لاجئ أن القوات الحكومية السودانية (يدعمها عناصر من مليشيات من قبيلة الفلاتة اعتقلوا مدنيين وقتلوا آخرين بمن فيهم نساء وأطفال).
ومنذ اندلاع المعارك في النيل الأزرق في سبتمبر الماضي فر ما مجموعه 28 ألفا و700 شخص إلى إثيوبيا المجاورة، حسب المفوضية العليا لحقوق اللاجئين التابعة للأمم المتحدة التي توقعت موجة جديدة من اللاجئين ( بسبب الغارات الجوية) التي يشنها الجيش السوداني.
وكشف مسئول المنظمات الإنسانية  بإقليم النيل الأزرق هاشم أورطة الضو  عن تدهور الوضع  الإنساني بولاية النيل الأزرق التي شهدت معظم مناطقها قصفاً جوياً مكثفاً منذ اندلاع الحرب بداية سبتمبر الماضي.
وأكد أورطة في تصريحات صحفية في المنطقة حسنة عيسى أمس الثلاثاء أن مئات الآلاف من مواطني الولاية  لجأوا إلى دولتي (أثيوبيا و جنوب السودان ) ، موضحا آن نظام  المؤتمر الوطني  يواصل  عمليات  القصف الجوى  ضد الأهداف المدنية ، وأتهم الخرطوم  بتخطيط وتنفيذ عمليات تطهير عرقي واسعة ضد أبناء ولايتي (جنوب كردفان والنيل الأزرق)  .
وناشد مسئول المنظمات الإنسانية  المجتمع الدولي والمنظمات المحلية  بضرورة ممارسة ضغوط على نظام الخرطوم  لفتح ممرات لوصول  المساعدات إلى المتضررين في  الداخل  والخارج .
 -----------------------------
وكالات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Share

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More